مسابقة
وزارة
التربية
والتعليم
و
مايكروسوفت
– شركاء
فى
التعليم - "المعلمين
المبدعين- 2015 "
مقدمة:
إن
أحد
أهم
الاتجاهات
الأكثر
شيوعا
فى
جميع
أنحاء
العالم
– فى
مجال
تطوير
التعليم - هو
تمكين
المعلمين
للحصول
على
فوائد
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
بهدف
تعزيز
عمليتى
التعليم
والتعلم
،
من
هذا
المنطلق
بادرت
مايكروسوفت
بالتعاون
مع
وزارة
التربية
والتعليم
باطلاق
مسابقة
بين
المعلمين
المصريين
لانتاج
دروس
نموذجية
تستخدم
التكنولوجيا
تساعد
وتزيد
من
فرص
تعلم
الطلاب.
· يشترط إستخدام تطبيقات ميكروسوفت للمشاركة بالمسابقة
· يسمح لمعلمى جميع المدارس الحكومية و الخاصة و القومية بالإشتراك فى المسابقة بدروس
ينطبق
عليها
الشروط
المعلنة
توقيت
المسابقة:
تتم
فعاليات
المسابقة
فى
المدة
من 20 / 9 / 2015 إلى
الأسبوع
الأول
من
ديسمبر 2015
أثناء الإحتفالية سيتم تكريم الفائزين وتكريم عدد من مراكز التطوير المتميزة والتى شاركت بفاعلية فى تدريب المعلمين على
دمج التكنولوجيا فى التعليم )أفضل 3 مراكز تطوير تم عندهم تدريب واختبار أكبر عدد من المعلمين والأخصائيين على
شهادات MCE ، MTA ، MOS .)
كما سيتم تكريم عدد من المدارس المتميزة من خلال برنامج مايكروسوفت لدعم المدارس Show Case School حسب
الشروط الآتية:
· أن تكون المدرسة تطبق نظام 1:1 ولو فى بعض المراحل
· أن تملك المدرسة إشتراك فى Microsoft IT Academy
· أن تستخدم Office 365 و تستخدم برنامج One Note in the Classroom
· أن يكون بعض معلميها من المشاركين فى برنامج المعلم الخبير Microsoft Expert Educator
· أن يكون بعض معلميها حاصل على شهادة MCE (Microsoft Certified
Educator)
ونود أن ننوّه أن دعوة السادة المعلمين والمدارس لحضور منتديات مايكروسوفت العالمية والاقليمية يتم من خلال تقييم أعمالهم
وأداءاتهم فى برنامج المعلم الخبير من خلال شبكة مايكروسوفت للمعلمين.
مسابقة
المعلمين
المبدعين
مرفق (،
لإطلاق
طاقات
المعلمين
المبدعين
فى
مجال
دمج ( TCV إنتاج
دروس
تعليمية
هادفة
باستخدام
قالب
تحضير
الدروس
ال
التكنولوجيا
فى
عمليتى
التعليم
والتعلم
والتى
تساعد
وتزيد
من
فرص
تعلم
الطلاب
والتى
تعكس
نتائج
التدريبات
التى
حظى
بها
المعلم
ون
ولاكتشاف
المواهب
التكنولوجية
للمعلمين.
شروط
المسابقة:
- أن
يكون
المشروع
مبنيا
على
قضايا
البحث
في
المنهج
المدرسي
المرتبطة
بالمجتمع
المحلي
وان
يراعى
محاور
تقييم
المشروع
الرئيسية.
- لغة
المشروع
إما
ان
تكون
باللغة
العربية
أو
اللغة
الانجليزية
على
أن
تكون
مفهومة
وخالية
من
الأخطاء
العلمية
والنحوية
وسهلة
الفهم.
- أن
يكون
المشترك
من
المعلمين
المصريين .
- يمكن
للمشترك
الاشتراك
بأكثر
من
عمل.
- كل
عمل
لابد
أن
يجاز
من
موجه
المادة
بالإدارة
التعليمية.
- تقدم
الأعمال
من
ثلاث
نسخ،
بالاضافة
الى
صورة
شخصية
و
فيديو
دقيقتين
لشرح
فكرة
الدرس.
- كل
عمل
يرفق
معه
ملف
لشرح
طريقة
عمل
البرنامج
والهدف
منه.
أن
يسجل
المشترك
فىى
المسابقة
على
شبكة " Microsoft
Educator Network " ، ويقوم برفع المشروع والفيديو على
الشبكة
تحت
Learning Activity
،يتم
التسجيل
عبر
الرابط
التالى
: http://www.educatornetwork.com
، ويقوم
بملء
استمارة
المشاركة
على
الشبكة. https://www.educatornetwork.com/Sites/Educators/Expert/HowToApply
- التفاعل
والمشاركة
على
الشبكة
يعظم
من
فرص
فوز
المتسابق )كلما
زادت
مشاركات
العضو
وعدد
الدروس
والفيديوهات
التعليمية
التى
يرفعها
على
الشبكة
كلما
زادت
فرص
فوزه
وسفره
للمنتدى
العالمى
،
طبعا
بالاضافة
لقيمة
المشروع
المشارك(
التقييم:
يتم
تقييم
الأعمال
المقدمة
على
مرحلتين:
المرحلة
الأولى:
مستوى
التكنولوجيا
ويتم
التقييم
من
قبل
شركاء
مايكروسوفت
القائمين
بالتدريب
فى
المحافظات
المختلفة
وممثلى
وزارة
التربية
والتعليم.
المرحلة
الثانىة:
المحتوى
الأكاديمى
ويتم
تقييمه
من
قبل
مستشارى
المواد
الدراسية
بوزارة
التربية
والتعليم.
معايير
التقييم
- تصميم بيئة التعلم
أمثلة
لتخطيط
المشروع )مثل
الاساليب
التربوية
او
التدريسية
،
روابط
للموارد
المستخدمة(. الرجاء
تسليط
الضوء
على
الإبداع
والممارسات
التعليمية
المبتكرة. توضيح
التخطيط
للتعلم
الى
اي
مدى
يسهل
تنمية
الأبعاد
المختلفة
لمهارات
القرن
الحادي
والعشرين
مثل
بناء
المعارف،
واستخدام
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
للتعلم،
وحل
المشاكل
والابتكار،
والتنظيم
الذاتي،
والتعاون
والتواصل
بكفاءة.
- أدلة التعلم
أمثلة
للمخرجات
التي
تم
إنشاؤها
بواسطة
الطلاب
خلال
المشروع
– بما
في
ذلك
استخدام
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات.
ما
هي
ادوات
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
المستخدمة
في
المشروع،
وكيف
استخدمت،
و
إلى
أي
مدى
يستخدم
الطلاب
أدوات
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
في
سبل
تدعم
بناء
المعرفة
والتعاون،
أو
التعلم
خارج
بيئة
الفصول
الدراسية؟
هل
إستخدام
تكنولوجيا
المعلومات
والإتصالات
يساعد
على
بناء
المعرفة
والتعاون
والتعلم
خارج
الفصول
الدراسية
والذي
لم
يكن
ممكناً
بدونها؟
وقد
استخدمت
تلك
الأدوات
الرقمية
بطرق
مبتكرة
ومبدعة
و
رائدة
لدعم
عملية
التعلم؟
الرجاء
إضافة
ملفات
أوأشرطة
الفيديو
او... والتى
توثق
بوضوح
ما
قدمته
أعلاه
- بناء المعرفة والتفكير النقدي
أمثلة
على
كيف
أن
أنشطة
المشروع
تشجع
الطلاب
و
تجنب
نسخ
ما
تعلموه
وتشجع
على
بناء
المعرفة
من
خلال
التفسير
أو
التحليل
او
التساؤل
او
الموائمة
أو
التقييم.
- التعلم الممتد خارج الفصول الدراسية
هل
العملية
التعليمية
غير
مرتبطة
بجدران
الفصول
الدراسية
،
او
الإطار
الزمني
للدروس
التقليدية
،
او
حدود
الموضوع
او
الدرس - الرجاء
توضيح
ادلة
على
ذلك.
- التعاون
أمثلة
على
كيفية
تعاون
الطلاب
مع
أشخاص
آخرين،
تقاسم
المسؤولية
مع
إتخاذ
القرارات
الموضوعية
لتطوير
منتج
مشترك
أو
تصميم
أو
إجابة
على
سؤال
معقد. قد
يتعاون
الطلاب
مع
أقرانهم
في
الفصول
الدراسية،
أو
مع
الطلاب
أو
الكبار
خارج
الفصول
الدراسية
- الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا:
النشاط
التعليمى
يتضمن
استخدام
الطلاب
لتكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
– و
عما
إذا
كان
استخدام
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
تساعد
الطلاب
على
بناء
المعرفة / أو
التعاون
أو
التعلم
خارج
الفصل
الدراسي،
وهل
يمكن
للطلاب
بناء
المعرفة
نفسها / أو
التعاون
أو
التعلم
خارج
الفصل
الدراسي
بطرق
مماثلة
دون
استخدام
تكنولوجيا
المعلومات
والاتصالات
- المعلم كمبدع وعنصر فعال فى التغيير:
فى
البيئات
التى
يمثل
فيها
التدريس
المبدع
تحدياً .... هل
تم
استخدام
ممارسات
تدريس
مبدعة
تتضمن
تكنولوجيا
المعلومات
و
الاتصالات
بحيث
كان
لها
دوراً
أساسياً
لتغيير
الطرق
المعتادة
لتعلم
الطلاب؟
هل
قدّم
المعلم
أدلة
على
التقدم
المستمر
فى
ممارساته
المهنية
؟
هل
قدم
نموذجاً
للتعلم
المستمر
يوضح
دوره
القيادي
في
مدرسته
ومجتمعه
المهنى
ودعمه
لتنمية
المعلمين
الأخرين
مهنياً
وجعلهم
قادرين
على
إستيعاب
تأثير
الاستخدام
الفعال
للتكنولوجيا
الرقمية
على
عملية
التعلم؟.
يجب
مراعاة
الآتى
حتى
يكون
للمشروع
أكبر
الفرص
للفوز :
· سلامة المحتوى علميا ولغويا.
· مدى خدمة المشروع للعملية التعليمية.
· اثر استخدام المشروع على المتعلمين.
· اسلوب العرض "تشويقه وتناسقه".
· المؤثرات الصوتية والحركية )جودتها وجاذبيتها(.
· النصوص ووضوحها.
· تناسق الالوان.
· وجود تعليمات الاستخدام قبل واثناء المشروع.
· خلوه من الاخطاء البرمجية.
· وجود بيانات المشارك )فريق العمل(.
· استيفاء العمل لموضوع المسابقة.
· خلو المشروع من الفيروسات.
· مدى قدرة المشروع على علاج صعوبات التعلم.
· مدى تفاعل المشروع مع المتعلم.
· قدرة المشروع على دعم التعلم الذاتى للطلاب.
· قدرة المشروع على استثارة الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.
تنبيه
هام:
- المسابقة
هذا
العام
ستتخذ
مسارا
مختلفا
عن
السنوات
السابقة،
حيث
لن
يعقد
منتدى
إقليمى
هذا
العام
،
بل
سيتم
إجراء
المسابقة
المحلية
بالتفاصيل
الموضحة
عاليه،
وبعد
الإعلان
عن
نتيجتها
سيجرى
الترشيح
للمتسابقين
عبر
الانترنت
– شبكة
شركاء
فى
التعليم- حيث
سيرفع
كل
متسابق
مشروعه
على
الشبكة
بالتزامن
مع
تسليمه
لمركز
التطوير
أو
توجيه
الكمبيوتر
التعليمى
بالمديرية،
وستفعل
ذلك
كل
دولة
فى
المنطقة،
ليتم
إختيار
عدد
منهم - بناء
على
تقييمات
مشروعاتهم
مرة
أخرى- لتمثيل
دول
المنطقة
فى
المنتدى
العالمى
المزمع
إقامته
خلال
شهر
أكتوبر
القادم
باذن
الله )لا
إلتزام
بسفر
أى
من
الفائزين
على
المستوى
المحلى
للمشاركة
فى
المنتدى
العالمى،
بل
يتم
تحديد
اسماء
المسافرين
عبر
المحكمين
على
الشبكة(،
على
أن
يتفضل
كل
مشارك
بملء
استمارة
المشاركة
على
الشبكة http://www.educatornetwork.com
- ونكرر
التنبيه
على
أن
التفاعل
والمشاركة
على
الشبكة
يعظم
من
فرص
فوز
المتسابق )كلما
زادت
مشاركات
العضو
وعدد
الدروس
“Learning Activity” والفيديوهات
التعليمية
“Tutorials” التى
يرفعها
على
الشبكة
كلما
زادت
فرص
فوزه
وسفره
للمنتدى
العالمى
،
هذا
بالاضافة
لقيمة
المشروع
المشارك(
مراحل
التنفيذ:
· يقوم المتسابقون بتسليم الاعمال الى مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية التابع لها فى موعد غايته الخميس 29 / 10 / 2015 .
· يقوم مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية بتجميع الاعمال الخاصة بالمتسابقين وترسلها الى ادارة المشروعات بمركز التطوير الرئيسى
بالوزارة
فى
موعد
غايته
الإثنين 2 / 11 / 2015 .
· يتم استلام الأعمال – بواسطة مندوب ميكروسوفت - من مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة يوم الثلاثاء 3 / 11 / 2015
· يتم تقييم الاعمال على المستوى التكنولوجى بواسطة شركاء مايكروسوفت وممثلى وزارة التربية والتعليم فى الفترة من الثلاثاء
3 / 11 / 2015 الى
الخميس
5 / 11 / 2015 ويتم
اختيار
افضل
خمسين
عمل
طبقا
للمعايير
التكنولوجية
للتعليم.
· ينفذ تقييم المحتوى الاكاديمى بواسطة مستشارى المواد الدراسية فى الفترة من الأحد 15 / 11 / 2015 الى الثلاثاء 17 / 11 / 2015 .
· اعلان النتائج الخاصة بالمسابقة فى الاحتفالية المقرر إقامتها فى الاسبوع الأول من ديسمبر 2015 .
جدول
بالخطة
الزمنية
للمراحل
المختلفة:
- الأحد 20 / 9 / 2015 الاعلان عن بدء المسابقة
- الخميس 29 / 10 / 2015آخر موعد لتسليم الاعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظة
- الإثنين 2 / 11 / 2015 آخر موعد لتسليم الاعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالوزارة
- الثلاثاء 3 / 11 / 2015إستلام الأعمال من الوزارة بواسطة مندوب ميكروسوفت
- الثلاثاء 3 / 11 / 2015 الى الخميس 5 / 11 / 2015
تقييم
الاعمال
المقدمة
تكنولوجياً )ميكروسوفت(
- الأحد 15 / 11 / 2015 الى الثلاثاء 17 / 11 / 2015
تقييم
الاعمال
المقدمة
اكاديمياً ) مستشاري
المواد
الدراسية(
- الاسبوع الأول من ديسمبر 2015
إعلان
النتائج
روابط
للمستندات
المتعلقة
بالمسابقة:
- القالب باللغة العربية الرابط http://1drv.ms/1OpmlAQ
- القالب باللغة الانجليزية الرابط http://1drv.ms/1OpmlAQ
- معايير التقييم الرابط http://sdrv.ms/ZjMOmf
- نموذج التحكيم الرابط http://sdrv.ms/ZjMTpK
- كيفية رفع المشروع والفيديو على الشبكة الرابط http://1drv.ms/1OpmlAQ